اليوم نيوز

الدعـ..ـم السريع يوضح تفاصيل إطلاق سراح 537 من الأسرى

متابعات- اليوم نيوز

 

قالت قوات الدعم السريع، إنها قامت بإطلاق 537 من من الأسرى ، من منتسبي قوات الشرطة من ضباط وضباط صف وجنود، وعدد من 202 أسير من الجيش، التزاماً بقواعد القانون الدولي الإنساني، وأعراف وتقاليد الشعب السوداني.

 

 

وأشارت في بيان إلى انها قامت بمبادرة أخرى في مايو الماضي بإطلاق سراح عدد 202 من أسرى الجيش، وتمت مخاطبة اللجنة الدولية للصليب الأحمر التي رحبت بالمبادرات وبدأت الإجراءات بين الطرفين لإتمام عملية الإفراج، لكن الجيش أخذ يماطل ويضع العراقيل أمام عملية التسليم والتسلم.

 

وأضاف البيان “اقترحنا رسمياً على اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بأن تقوم قوات الدعم السريع بعملية إطلاق سراح الأسرى من منتسبي الجيش والشرطة بصورة منفردة، وذلك حفاظاً على أرواح موظفي اللجنة الدولية، وعلى أرواح الأسرى الذين باتوا هدفاً للجيش، واستلمنا رداً مكتوباً على خطابنا بتاريخ 4 يونيو الجاري، ملحقاً بالبروتوكول الخاص بإطلاق سراح الأسرى”.

 

نحن في قوات الدعم السريع، ندرك تماماً أن الجيش يرفض استلام أي أسير، وهناك عدد من الشواهد، أبرزها، قيام الجيش في يونيو 2023 بقصف أحد المقار التابعة له، والذي كان يوجد فيه عدد من أسراه من كبار الضباط، مما أدى إلى مقتل وجرح 26 منهم.

 

وفي ديسمبر العام 2023 عمل الجيش على عرقلة إخلاء مدنيين بينهم أجانب كانوا متواجدين بكنيسة القديسة مريم في منطقة الشجرة بالخرطوم، بواسطة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بعد الاتفاق مع الطرفين، حيث قام الجيش باستهداف القافلة مما أدى إلى مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين، بينهم ثلاثة من موظفي اللجنة الدولية.

 

وعليه، اقترحنا رسمياً على اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بأن تقوم قوات الدعم السريع بعملية إطلاق سراح الأسرى من منتسبي الجيش والشرطة بصورة منفردة، وذلك حفاظاً على أرواح موظفي اللجنة الدولية، وعلى أرواح الأسرى الذين باتوا هدفاً للجيش، واستلمنا رداً مكتوباً على خطابنا بتاريخ 4 يونيو الجاري، ملحقاً بالبروتوكول الخاص بإطلاق سراح الأسرى.

 

وفي الوقت الذي تقوم فيه مليشيات البرهان بقتل وتصفية أسرى قوات الدعم السريع؛ نطلق اليوم سراح عدد 537 من أسرى قوات الشرطة، وعدد من 202 أسير من الجيش، في هذه الأيام المباركات من شهر ذي الحجة وعيد الأضحى المبارك، نسأل الله أن تكون أمناً وسلاماً على بلادنا وشعبنا.

إن أفعال الجيش الإجرامية واللا إنسانية تجاه المواطنين وتجاه حتى منسوبوه، لن تثني قوات الدعم السريع من تقديم المبادرات الإنسانية وتنفيذها ولو منفردة، ونجدد تأكيدنا الالتزام بقواعد القانون الدولي الإنساني واحترام المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.