اليوم نيوز

ماذا قالت الشيخة موزا عن حرب السودان؟

متابعات – اليوم نيوز – حذرت الشيخة موزا بنت ناصر، رئيسة مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والتعليم، من تردي الوضع التعليمي في السودان وتأثيره على المسار الدراسي لملايين التلاميذ.

 

وأوضحت الشيخة موزا، وهي والدة أمير قطر، أن الأطفال في السودان منذ اندلاع الحرب بلا تعليم، حيث بلغ عدد الأطفال المحرومين من التعليم بسبب الحرب 19 مليوناً، مؤكدة أن 90% من الأطفال السودانيين محرومون من التعليم.

 

أزمة تعليمية غير مسبوقة

في منشور لها على صفحتها الرسمية في موقع “إكس” (تويتر سابقاً)، أكدت الشيخة موزا أن الوضع الحالي قد يجعل السودان موطناً لأسوأ أزمة تعليمية في العالم.

 

وأشارت إلى أن الصفوف التي كانت تعج بالطلبة باتت الآن مأوى للمستضعفين أو طالها الدمار أو تحولت إلى ثكنات عسكرية، نتيجة استمرار الأزمة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بقيادة حميدتي.

 

دور الشيخة موزا في دعم التعليم

انطلاقاً من أدوارها في المجالات التربوية والقطاعات المتعلقة بالأسرة، أشرفت الشيخة موزا على العديد من المبادرات التعليمية. في عام 2012، أطلقت مؤسسة “التعليم فوق الجميع”، وهي رئيسة مجلس إدارتها.

 

تشمل برامج المؤسسة “علّم طفلاً”، و”الفاخورة”، و”حماية التعليم في ظروف النزاع وانعدام الأمن”، و”أيادي الخير نحو آسيا”.

 

تعمل المؤسسة على ضمان استفادة جميع الأطفال في العالم النامي من حقهم في التعليم، خاصة أولئك غير الملتحقين بالمدارس، والبالغ عددهم حالياً 59 مليون طفل.

 

جهود مؤسسة “التعليم فوق الجميع”

تدعم مؤسسة “التعليم فوق الجميع” وشركاؤها حالياً أكثر من 7.5 مليون طفل غير ملتحقين بالمدارس في 50 دولة، منهم حوالي 2.3 مليون طفل من اللاجئين أو النازحين داخلياً.

 

ومنذ عام 2012، تعمل المؤسسة مع شركاء ومدافعين آخرين لتوفير الوصول إلى التعليم الابتدائي النوعي للأطفال الأكثر تهميشاً في جميع أنحاء العالم.

 

الوضع التعليمي في السودان

يواجه طلاب المدارس والجامعات في السودان وضعاً مجهولاً بسبب الحرب المستعرة في البلاد. ورغم توجيهات رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش، عبد الفتاح البرهان، باستئناف الدراسة في الولايات الآمنة، إلا أن هناك العديد من التحديات التي ما زالت ماثلة.

 

وكشف وزير التربية والتعليم السوداني، محمود سر الختم، أن نحو 40٪ من المؤسسات التعليمية في ولاية الخرطوم تعرضت للدمار جراء الاشتباكات، مع تعرض أكثر من 1500 مدرسة لدمار شبه كامل ونهب في بنياتها التحتية.

 

دعم قطر للسودان

تسير قطر جسراً جوياً لدعم الشعب السوداني في مواجهة الأزمة الإنسانية التي خلفتها الحرب والقتال بين الجيش وقوات الدعم السريع، والتي تقترب من إنهاء عامها الأول.

 

وقد تعهّد المجتمعون في مؤتمر باريس حول السودان بتقديم مساعدات إنسانية تزيد على ملياري يورو لدعم المدنيين في الدولة الإفريقية، على ما أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

 

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.