اليوم نيوز

قبل مفاوضات سويسرا لقاء مرتقب بين البرهان وبلينكن

متابعات – اليوم نيوز – كشفت مصادر وثيقة الصلة أن رئيس مجلس السيادة السوداني، قائد الجيش عبدالفتاح البرهان، طلب خلال مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، عقد لقاء ثنائي بين الجانبين قبل انعقاد مفاوضات سويسرا في 15 ديسمبر الجاري.

 

 

وأفادت المصادر، بحسب صحيفة الشرق الأوسط، أن بلينكن وافق على الطلب السوداني، مقترحًا أن يجري اللقاء في سويسرا، إلا أن البرهان اقترح عقده في مدينة جدة السعودية التي استضافت المفاوضات السابقة بين الجيش وقوات الدعم السريع، والتي نتج عنها اتفاق “إعلان المبادئ”.

 

 

وذكرت المصادر أن المكالمة بين البرهان وبلينكن استمع إليها عدد من أعضاء مجلس السيادة الحاضرين في مدينة بورتسودان، العاصمة المؤقتة في شرق البلاد.

 

 

وتوقعت المصادر أن يتشكل الوفد السوداني من قيادات عسكرية رفيعة في الجيش وممثلين عن الخارجية، بينما يمكن أن ترسل الإدارة الأميركية مسؤولًا رفيعًا في وزارة الخارجية، والمبعوث الخاص توم بيريللو، والقائمة بالأعمال الأميركية لدى السودان لوسي تاملين.

 

 

وحول الأجندة المحتملة للقاء الثنائي، رجحت المصادر أن تطلب الحكومة السودانية من الجانب الأميركي ممارسة مزيد من الضغوط على الدول التي تدور حولها مزاعم بدعم قوات الدعم السريع. وقد تشمل المطالب السودانية أيضًا الضغط على قوات الدعم السريع لإرغامها على وقف إطلاق النار والعمليات العسكرية لمنع تمددها في أراضٍ جديدة.

 

 

وأشارت المصادر إلى أنه بعد الموافقة العلنية التي أبداها بلينكن على عقد هذا اللقاء، قد يحدث بعض التغيير في مواعيد محادثات سويسرا المقررة منتصف الشهر الحالي، خصوصًا إذا تزامنت مع عقد اللقاء الثنائي في جدة.

 

 

ويتوقف قرار الحكومة السودانية بشأن المشاركة في محادثات سويسرا على انعقاد اللقاء الثنائي وما يتم التوصل إليه من تفاهمات بين الجانبين.

 

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.