اليوم نيوز

الحكومة السودانية ترفض إنشاء منبر تفاوضي جديد وتتمسك بإعلان جدة

متابعات – اليوم نيوز – أصدرت حكومة السودان بيانًا صحفيًا بشأن اللقاء التشاوري الذي جمع بين وفد الحكومة السودانية برئاسة الوزير محمد بشير أبو نمو والوفد الأمريكي برئاسة المبعوث الأمريكي للسودان، توم بيرييلو، حول دعوة السودان للمشاركة في ملتقى جنيف. وأُجريت هذه المشاورات في المملكة العربية السعودية يومي 9 و10 أغسطس 2024.

 

 

وأكدت الحكومة السودانية في بيانها تمسكها بتنفيذ إعلان جدة الموقع في 11 مايو 2023، والذي يتضمن التزام الأطراف بحماية المدنيين في السودان ويستند إلى القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان. كما أعربت عن رفضها لوجود أي مراقبين أو مسهلين جدد في المفاوضات.

 

 

وأبرز البيان النقاط التالية التي تلاحظت خلال اللقاء التشاوري:

عدم التزام الوفد الأمريكي بدفع المليشيا المتمردة للالتزام بتنفيذ إعلان جدة، الذي يهدف إلى حماية المدنيين في السودان.

إصرار الوفد الأمريكي على مشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة كمراقب في اللقاء، وهو ما ترفضه الحكومة السودانية.

عدم تقديم الوفد الأمريكي ما يبرر إنشاء منبر تفاوضي جديد، في ظل وجود إعلان جدة كإطار قائم للمفاوضات.

الاعتماد على معلومات غير صحيحة في تقييم الموقف في السودان من قبل الوفد الأمريكي.

 

 

وأعربت الحكومة السودانية عن تطلعات وآمال الشعب السوداني الذي يتعرض لكافة أشكال العنف والانتهاكات الجسيمة، وفقد على أثرها منجزاته وممتلكاته المادية والمعنوية والحضارية بواسطة المليشيا المتمردة. وفي هذا السياق، جددت الحكومة تمسكها بتنفيذ إعلان جدة ورفضها لأي تدخلات أو مشاركات جديدة قد تؤثر على سيادة البلاد وكرامة الشعب السوداني.

 

 

واختتم البيان بالترحيب بأي مبادرات تلبي وتستجيب لحفظ سيادة السودان وكرامة شعبه، مؤكدة على ضرورة الالتزام بالإطارات التفاوضية القائمة وعدم إنشاء منابر جديدة دون مبررات واضحة.

 

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.