اليوم نيوز

مفاوضات جنيف .. غياب الجيش السوداني وحضور دولي مكثف

متابعات – اليوم نيوز

انعقاد الجلسة الافتتاحية

انعقدت الجلسة الافتتاحية لمفاوضات جنيف الخاصة بمحاولة إنهاء الحرب الدائرة في السودان اليوم، الأربعاء 14 أغسطس 2024. شهدت الجلسة حضوراً واسعاً من شركاء الوساطة الدوليين، بما في ذلك الولايات المتحدة، سويسرا، السعودية، مصر، الإمارات، الاتحاد الإفريقي، والأمم المتحدة. ومع ذلك، كان لافتاً غياب الجيش السوداني أو أي ممثل للحكومة السودانية عن المحادثات.

 

بيان شركاء الوساطة في ختام اليوم الأول

في ختام اليوم الأول من المحادثات، أصدر شركاء الوساطة بياناً مشتركاً أكدوا فيه على جهودهم المستمرة لدعم وصول المساعدات الإنسانية ووقف الأعمال العدائية في السودان. كما شدد البيان على أهمية الامتثال لمخرجات إعلان جدة والقانون الدولي الإنساني، باعتبارهما أساسيين لإنهاء النزاع.

 

تصريحات المبعوث الأمريكي الخاص للسودان

المبعوث الأمريكي الخاص للسودان، توم بيرييلو، أعرب عبر منصة “إكس” عن أهمية التركيز على “ضمان امتثال الأطراف لالتزاماتها في جدة وتنفيذها”. وأكد على ضرورة احترام القانون الإنساني الدولي وتمكين إيصال المساعدات الإنسانية، مشيراً إلى أن “الوقت حان لإسكات صوت البنادق” في السودان.

 

خلفية المفاوضات

انطلقت هذه المفاوضات بناءً على دعوة أمريكية وجهت في يوليو الماضي لإجراء محادثات في جنيف. ويأتي غياب وفد الجيش السوداني عن هذه المفاوضات كونه متمسكاً بتطبيق إعلان جدة الذي تم التوصل إليه في مايو العام الماضي، والذي يعتبره السبيل الأمثل لإنهاء الحرب. في المقابل، وصل وفد قوات الدعم السريع إلى سويسرا يوم الثلاثاء، مما يعكس انقساماً في المواقف بين الأطراف المتحاربة.

 

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.