اليوم نيوز

السودان .. خلافات بسبب حسابات بنكية تتبع لـ الدعم السريع

متابعات – اليوم نيوز – كشف رئيس لجنة المساهمين ببنك الثروة الحيوانية، خالد محمد خير، عن قيام بنك السودان المركزي بسحب 17 حسابًا مصرفيًا كانت قد فتحتها مليشيا الدعم السريع بالبنك. وأوضح محمد خير أن اللجنة رصدت محاولات لبيع وتسويق أسهم الدعم السريع في إحدى الدول الخليجية، من خلال تفويض منح لأحد أعضاء مجلس الإدارة.

 

 

وفي حديثه لصحيفة “السوداني”، نفى محمد خير تصريحات محافظ البنك المركزي، برعي الصديق، التي ادعى فيها عدم وجود صلة بين بنك الثروة والدعم السريع، مؤكدًا أن المحافظ يسعى للتغطية على الأنشطة المتعلقة بحسابات وأسهم الدعم السريع التي تجاوزت 60% من خلال أربع شركات مملوكة للمليشيا بمساهمة من أسرة آل دقلو.

 

 

من جانبه، أعلن محافظ البنك المركزي مؤخرًا عن مصادرة كافة الأموال المملوكة للدعم السريع ووضعها في حساب منفصل ببنك السودان المركزي، مؤكدًا أن البنك ينتظر مصادرة هذه الأسهم من قبل وزارة العدل والقضاء لصالح حكومة السودان. كما نفى برعي الصديق امتلاك الدعم السريع لأي أسهم في بنك الثروة الحيوانية أو بنك الخليج، وذلك بناءً على شهادة المسجل التجاري.

 

 

وأشار المحافظ إلى حل مجلس إدارة البنكين وتشكيل لجان إدارية لتحل محل مجلس الإدارة، مع منحها صلاحيات تسيير الأعمال واختيار أعضاء لهذه اللجان على أساس النزاهة والكفاءة.

 

 

في المقابل، انتقد محمد خير تجاهل المحافظ لقرار مجلس السيادة القاضي بمصادرة أسهم وأصول وشركات وعقارات الدعم السريع. وأشار إلى إصدار وزير المالية د. جبريل إبراهيم قرارًا سابقًا لحصر أصول وممتلكات بنك الثروة الحيوانية التي تحاول مليشيا الدعم السريع الاستيلاء عليها.

 

 

كما قامت لجنة المساهمين بتحريك بلاغات ضد إدارة البنك ومديره العام بنيابة الفساد والمال العام، بالإضافة إلى دعوى قضائية بمحكمة الخرطوم التجارية. واعتبر محمد خير تصريحات محافظ البنك المركزي بعدم صلة الدعم السريع بالبنك “غير مسؤولة”، ووصفه بأنه ذراع للمليشيا، مطالبًا بإقالته ومحاسبته، مع التلويح بملاحقته قضائيًا هو وكل من يتعاون معه في إهدار أموال المساهمين والمودعين.

 

 

وأكد محمد خير أن الأموال التي كانت في حسابات بنك الثروة قد تم سحبها من قبل بنك السودان بعد شهر سبتمبر الماضي، وأن جزءًا منها موجود في بنك الخليج، لكنه أشار إلى عدم معرفته بمصير هذه الأموال، سواء كانت مجمدة أو تم سحبها.

 

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

قد يعجبك ايضا
2 تعليقات
  1. نوال حامد الطيب يقول

    الفساد والخيانة معاول للتدمير
    ليتهم يتعظون

  2. محمد يقول

    التهاون غي عدم محاسبة الفاسدين المفسدين يغري غيرهم على الفساد والإفساد..على الحكومة والجهات المعنية بالموضوع القيام بعملها، وإلا فإنها تعتبر متواطئة مع المفسدين..
    كما ينبغي للاطراف التي قامت بالبلاغ او التنبيه عن المفسدين متابعة الموضوع بإلحاح مع الجهات المعنية، وإلا فسينتهي البلاغ الى سلة النسيان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.