اليوم نيوز

بيان الوساطة في مفاوضات جنيف.. دعوة لتعزيز حماية المدنيين وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية في السودان

متابعات – اليوم نيوز – أصدرت الوساطة في مفاوضات جنيف، المتمثلة في الولايات المتحدة، سويسرا، السعودية، مصر، الإمارات، الأمم المتحدة، والاتحاد الأفريقي، بيانًا في 20 أغسطس 2024، عقب لقاء مع ممثلي قوات الدعم السريع في إطار الجهود المستمرة لتعزيز حماية المدنيين ووصول المساعدات الإنسانية ووقف الأعمال العدائية في السودان.

 

تأكيد على الالتزامات الإنسانية

شددت الوفود في بيانها على الاحتياجات الإنسانية الملحة للشعب السوداني وضرورة احترام القانون الدولي الإنساني. أكدت الوفود ضرورة تنفيذ الالتزامات المنصوص عليها في إعلان جدة، بما في ذلك مسؤولية كلا الطرفين عن حماية المدنيين وحماية البنية التحتية المدنية مثل المستشفيات والمدارس، وضمان حرية حركة المدنيين.

 

مرور آمن للمساعدات الإنسانية

ناقش الاجتماع قضية المرور الآمن ودون عوائق للمساعدات الإنسانية والعاملين في جميع المناطق التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع، بما في ذلك الطريق الممتد من القضارف عبر ود مدني وسنار. حثت الوساطة قوات الدعم السريع على فتح المناطق الخاضعة لسيطرتها، وخاصة في تقاطع سنار، مما قد يتيح وصول المساعدات الإنسانية لما يصل إلى 12 مليون سوداني عبر ولايات متعددة.

 

استجابة قوات الدعم السريع

رحب البيان بوجود قوات الدعم السريع واستجابتها واستعدادها لاتخاذ خطوات لتعزيز حماية المدنيين وتحسين الوضع الإنساني. كما أشار البيان إلى تحركات إنسانية متوقعة عبر معبر أدري، وأكد على ضرورة السماح بالوصول الآمن للشحنات الإنسانية والعاملين بمجرد بدء التحركات.

 

التزام بمواصلة التواصل مع الأطراف

أعلن البيان نية الوساطة مقابلة وفد القوات المسلحة السودانية فور وصوله، أو التواصل معهم بأي طريقة يختارونها، مؤكداً التزام الطرفين بحماية البنية التحتية المدنية وضمان وصول المساعدات الإنسانية.

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.