اليوم نيوز

قرار سيادي لـ عبدالفتاح البرهان

متابعات – اليوم نيوز – أصدر رئيس مجلس السيادة والقائد العام للقوات المسلحة، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، توجيهًا يقضي بأيلولة الإشراف على المعابر الحدودية إلى مجلس السيادة. جاء هذا التوجيه بهدف تسهيل الإجراءات عبر المعابر وضمان انسياب الحركة التجارية وسرعة تخليص البضائع.

 

مشكلات تواجه المعابر الحدودية

تشهد المعابر الحدودية، خصوصًا بين مصر والسودان، العديد من المشكلات التي تعيق حركة التجارة وانسياب البضائع. مؤخرًا، دخل اتحاد غرف التخليص الجمركي في معبر أرقين بمحلية وادي حلفا بالولاية الشمالية في إضراب شامل عن العمل. جاء هذا الإضراب احتجاجًا على ارتفاع تكاليف التخليص، حيث يتم زيادة سعر الدولار أسبوعيًا بمعدل خمسين دولارًا، وتأخير الإجراءات وفرض رسوم جبائية من قبل الجهات الحكومية المختلفة.

 

تأثير الإضراب على التجارة

أوضح أحد المخلصين أن إدارة الجمارك تقوم بزيادة رسوم التخليص الجمركي أسبوعيًا بنسبة 4% دون أي مبررات واضحة، مما أدى إلى زيادة تكلفة السلع وحدوث كساد في الأسواق. بالإضافة إلى ذلك، تقوم كل جهة ذات صلة بالمعابر بفرض رسوم جبائية، مما يزيد من التكاليف المالية على قيمة البضائع.

 

تأثير الإضراب على حركة الشاحنات

تقدر إيرادات معبري إشكيت وأرقين بحوالي 500 ألف دولار يوميًا، مع مرور 80 إلى 100 شاحنة محملة بالبضائع بين البلدين. إلا أن الإضراب الذي نفذه اتحاد غرف التخليص الجمركي وعمال الشحن والتفريغ في المعبرين من شأنه تعطيل حركة التجارة الحدودية بين مصر والسودان.

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.