اليوم نيوز

السودان .. ضوابط مشددة بـ معبري أشكيت وأرقين

متابعات – اليوم نيوز

 

وجهت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي في السودان بإصدار ضوابط مشددة لمعالجة مشكلة تكدس البضائع في معبري أشكيت وأرقين الحدوديين مع مصر، وذلك بهدف وضع حلول جذرية تمنع تكرارها مستقبلاً. جاء هذا التوجيه خلال اجتماع موسع عقد اليوم بالوزارة برئاسة د. جبريل إبراهيم، وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، وبمشاركة كافة الأطراف الحكومية المعنية.

 

ضمان دخول عائدات الصادرات في النظام المصرفي

أمر وزير المالية بإصدار منشور واضح وملزم يشمل الضوابط الأساسية المنظمة لحركة الصادرات والواردات بالمعبرين، مع تشديد الإجراءات المصرفية لضمان دخول عائدات الصادر في النظام المصرفي. كما شدد على ضرورة ضبط الاستيراد من خلال الإجراءات المصرفية، وضمان استيفاء الواردات للشروط اللازمة لدخولها وفق احتياجات البلاد، مع تفعيل آليات حماية السوق المحلي من الإغراق.

 

تشكيل فريق عمل لحل مشكلة التكدس

تم الاتفاق خلال الاجتماع، الذي حضره الأمين العام لمجلس السيادة، وزير الصناعة والتجارة، محافظ بنك السودان، ووكيل التخطيط بوزارة المالية، على تشكيل فريق عمل من الجهات الحكومية المعنية لمعالجة مشكلة التكدس في المعبرين ميدانياً وفقاً لقانون الجمارك. وتم تحديد شهر واحد لتفريغ البضائع بعد مباشرة فريق العمل لمهامه.

 

تعزيز النظام الإداري والفني في المعبرين

كما تم الاتفاق على ضرورة ضبط النظام الإداري والفني بالمعبرين، وتزويدهما بالكوادر البشرية المختصة لضمان معالجة جذرية لمشكلة التكدس، ومنع تكرارها في المستقبل.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.