اليوم نيوز

وزير الإعلام السوداني يتهم الدعم السريع بتدمير الإذاعات والجامعات ويكشف عن خسائر بملايين الدولارات

متابعات – اليوم نيوز – اتهم وزير الثقافة والإعلام السوداني المُكلف، جراهام عبد القادر، قوات الدعم السريع بتدمير شامل للبنية التحتية الإعلامية والتعليمية في السودان. وأوضح الوزير أن القوات المتمردة دمرت 41 محطة إذاعية وتلفزيونية حكومية وخاصة في العاصمة والولايات التي سيطرت عليها، مقدّرًا الخسائر التي لحقت بالهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون وحدها بأكثر من 30 مليون دولار.

 

تخريب قطاع التعليم والآثار

وفي ندوة عقدت بمدينة بورتسودان يوم الخميس، خصصت لتسليط الضوء على التخريب الذي طال قطاع الآثار، أوضح عبد القادر أن الدمار شمل 37 جامعة بأقسامها وكلياتها المختلفة، إلى جانب 95 كلية متخصصة تمتلك بنية تحتية تعليمية تاريخية وقيمة. كما تعرضت مراكز الأرشيف القومي والخاص لأضرار كبيرة.

 

جهود حكومية لحماية التراث

وأشار الوزير إلى أن الحكومة بادرت بإنشاء مكتب طوارئ يضم كافة الجهات الأمنية والعدلية والتنفيذية المعنية بحماية التراث والآثار، بالإضافة إلى لجان مختصة بتنفيذ المهام اللازمة لضمان حماية الممتلكات ومتابعة المفقودات.

 

الآثار الدينية والتاريخية تحت الحماية

كما تطرق عبد القادر إلى الأضرار التي طالت المساجد والكنائس والمباني التاريخية المحمية بقانون حماية الآثار. وأشار إلى استهداف المتاحف بشكل خاص، مع تأكيده على التعاون بين السودان ومنظمات دولية، مثل اليونسكو والإنتربول، لضمان محاسبة “المليشيات المتمردة” والتصدي لعمليات تهريب وتجارة الآثار السودانية.

 

ضبط آثار مهربة واستمرار الجهود

وفي سياق الجهود المبذولة، كشف الوزير عن ضبط آثار مهربة في منطقة شمال بحر الغزال بدولة جنوب السودان في سبتمبر الحالي، مشيرًا إلى أن الإجراءات لا تزال مستمرة في هذا الصدد لضمان استعادة الممتلكات الأثرية السودانية.

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.