اليوم نيوز

سد النهضة.. معلومات صـ ـادمة لـ مصر والسودان وخبير يوضح

سد النهضة

متابعات – اليوم نيوز – قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، إن إثيوبيا بدأت الملء الخامس لسد النهضة.

 

 

وأعلن شراقي عبر صفحته على فيسبوك أن التخزين الخامس بدأ صباح اليوم، 17 يوليو 2024، بعدما ارتفع منسوب بحيرة سد النهضة إلى منسوب نهاية التخزين الرابع في 9 سبتمبر 2023، بإجمالي تخزين 41 مليار متر مكعب.

 

 

وأضاف شراقي أن من المتوقع أن يستمر هذا التخزين حتى بداية الأسبوع الثاني من سبتمبر المقبل، ليصل الإجمالي إلى 64 مليار متر مكعب عند منسوب 640 متر، في حالة استمرار غلق بوابات المفيض العلوية أو التصريف المنخفض.

 

عندئذٍ، ستعبر المياه من أعلى الممر الأوسط بين أعمدة الجسر الخمسة، والمفيض المفتوح على الجانب الأيمن من سد السرج، أو عبر فتح بعض أو كل بوابات المفيض العلوية الجانبية الست عند منسوب 625 متر.

 

 

وأوضح شراقي أن التخزين الخامس يختلف عن التخزينات السابقة من حيث التحكم في كمية التخزين عبر قنوات المفيض المختلفة، وليس بالضرورة انتظار انتهاء التخزين وعبور المياه أعلى الممر الأوسط كما كان يحدث سابقًا.

 

 

ويبلغ متوسط الإيراد اليومي عند سد النهضة حاليًا حوالي 300 مليون متر مكعب، ومن المتوقع أن يزداد تدريجيًا ليصل إلى متوسط 600 مليون متر مكعب في أغسطس المقبل.

 

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

قد يعجبك ايضا
2 تعليقات
  1. مدثر محمد إبراهيم يقول

    تمام

  2. مدثر محمد إبراهيم يقول

    احسنت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.