اليوم نيوز

مبارك الفاضل: إلغاء اجتماع القاهرة بسبب تجاوزات الوفد السوداني

متابعات – اليوم نيوز – صرح مبارك الفاضل، رئيس حزب الأمة، بأن مصر وأمريكا قررتا إلغاء اجتماع القاهرة المقرر مع الوفد السوداني لمناقشة تنفيذ اتفاق جدة. وأوضح أن السبب يعود إلى تجاوز المسؤولين السودانيين للبروتوكول المتفق عليه، بإضافة ممثلين للحركات المسلحة إلى الوفد العسكري السوداني، وهو أمر ترفضه الجهات الدولية والإقليمية.

 

تصريحات الفاضل على منصة إكس

في تغريدة على منصة إكس، أشار مبارك الفاضل إلى أن القيادة السودانية في بورتسودان، رغم تصريحاتها بأنها تراعي تضحيات الشعب السوداني والظروف المأساوية التي يعيشها، قد أظهرت عدم التزامها بمقاطعة مفاوضات جنيف لأسباب واهية، ودفعها نحو مشاركة الحركات المسلحة في المفاوضات، مما أثار شكوكًا حول نواياها.

 

تأثير الحرب على السودان

أكد الفاضل أن الحرب في السودان قد تسببت في شلل شامل للحياة، مع توقف التعليم والخدمات الصحية والصناعة والزراعة، مما أدى إلى تشريد الملايين من السودانيين بين النزوح واللجوء. وأضاف أن المليشيات في السودان تحولت إلى عصابات مشابهة لتنظيمي داعش وبوكو حرام، وانتشرت كـ”السرطان”، مما يتطلب جهودًا دولية وإقليمية مشتركة لاستئصالها.

 

تحذير من حرب تقليدية

حذر الفاضل من أن محاولة استئصال المليشيات عبر الحرب التقليدية قد يستغرق سنوات طويلة، مما قد يجر السودان إلى سيناريوهات مماثلة لليمن والصومال وسوريا والعراق، ويؤدي إلى انهيار الدولة وفتح الباب أمام أطماع دولية في أراضي وخيرات السودان.

 

دعوة لتحكيم العقل

دعا مبارك الفاضل الفريق البرهان وقيادة القوات المسلحة السودانية إلى تحكيم صوت العقل والتعاون مع الجهود الدولية القائمة في القاهرة وجنيف للوصول إلى اتفاق ينهي الحرب ويعيد الاستقرار إلى السودان. وأكد على أهمية الحفاظ على كرامة الشعب السوداني، مشددًا على ضرورة عدم تشكيل أي دعم سريع آخر من الحركات المسلحة، مشيرًا إلى أن الشعب السوداني مستعد للقتال مع الجيش بدون مقابل.

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.