اليوم نيوز

اختتام محادثات جنيف وإصدار بيان دولي مشترك

متابعات – اليوم نيوز – أصدرت السعودية، الإمارات، مصر، الولايات المتحدة، سويسرا، الاتحاد الإفريقي، والأمم المتحدة بيانًا مشتركًا بشأن السلام في السودان، مع التركيز على تعزيز دور المرأة في تحقيقه واستدامته.

 

دعم دور المرأة في جهود السلام

حمل البيان عنوان “السلام المستدام في السودان: دمج وجهات نظر، وقيادة، وتوصيات المرأة السودانية في جهود السلام والإنسانية في السودان”. وأكدت الأطراف على الدور المحوري الذي تلعبه النساء في السودان كناشطات للسلام، وعاملات في المجال الإنساني، وخبيرات، وركيزات لمجتمعاتهن.

 

أهمية إدماج النساء في عملية السلام

شدد البيان على أن إدماج النساء في جهود السلام أمر أساسي لتحقيق السلام واستدامته في السودان. وأكدت الدول المشاركة على ضرورة الاستماع إلى وجهات نظر النساء السودانيات وتوصياتهن، والعمل على تنفيذها لتحقيق نتائج مجدية. كما أُشيد بالمبادرات الناجحة التي تم تنفيذها مع النساء السودانيات تحت رعاية الاتحاد الإفريقي.

 

التزام بتعزيز حماية النساء والأطفال

أشار البيان إلى التزام الدول بتكثيف الجهود الدبلوماسية لحماية المدنيين، وخاصة النساء والأطفال، من جميع أشكال العنف، بما في ذلك العنف الجنسي أثناء النزاع. وأعلنت الأطراف عن إنشاء مجموعة متخصصة ستمنح الأولوية لدمج أفكار وتوصيات النساء السودانيات في عملية السلام.

 

استمرارية المشاورات مع النساء السودانيات

وأكد البيان أن المشاورات مع النساء السودانيات ستستمر ضمن منصة “ملتزمون بتعزيز إنقاذ الحياة والسلام في السودان”، بهدف تعزيز أصواتهن والعمل من أجل مستقبل يعم فيه السلام والازدهار أرجاء السودان.

 

سياق النزاع

يأتي هذا البيان في وقت يواجه فيه السودان أزمة إنسانية حادة نتيجة الصراع المستمر بين الجيش وقوات الدعم السريع، والذي أدى إلى نزوح عدد كبير من السكان وزيادة عدد القتلى بين المدنيين.

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.