اليوم نيوز

لماذا ألغى الوفد السوداني زيارته للقاهرة؟ أبو نمو يكشف التفاصيل

متابعات – اليوم نيوز – في تصريح لوزير المعادن السوداني ورئيس الوفد الحكومي المفاوض، محمد بشير أبو نمو، أوضح أسباب عدم توجه الوفد الحكومي السوداني إلى القاهرة للقاء الوفد الأمريكي.

 

 

وأوضح أبو نمو أن الرئاسة السودانية وافقت فوراً على دعوة المبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان، توم بيرييلو، والسلطات المصرية لعقد مشاورات في القاهرة. وتم استدعاء الوفد الحكومي المخصص لهذا الغرض، والذي سبق أن أجرى مشاورات في جدة خلال شهر أغسطس.

 

 

وقد بدأ أبو نمو بالاتصال بأعضاء الوفد المتواجدين خارج السودان وأبلغهم بالتوجه إلى القاهرة. وكان من بينهم سفير السودان لدى السعودية، السفير دفع الله الحاج، ومفوضة العون الإنساني، سلوى بنيه، اللذان وصلا إلى القاهرة يوم الثلاثاء الماضي. وبعد اكتمال ترتيبات السفر لبقية أعضاء الوفد، تم تحديد يوم الأربعاء للسفر إلى القاهرة.

 

 

لكن المفاجأة كانت عندما غادر المبعوث الأمريكي إلى جنيف دون التواصل مع الوفد السوداني ودون إبداء أي أسباب، مما أدى إلى إلغاء سفر الوفد السوداني لانتفاء الحاجة إلى ذلك.

 

 

وفيما يتعلق بتصريحات المبعوث الأمريكي بأن الاجتماع أُلغي لأن الوفد السوداني خرق البروتوكولات، أكد أبو نمو أنهم لا يعلمون أي من البروتوكولات التي تم خرقها.

 

 

وأشار إلى أنه لا توجد اتصالات حالية مع أي من الأطراف الإقليمية والدولية، وأنهم في انتظار دعوة وسطاء منبر جدة للذهاب إليهم لإلزام قوات الدعم السريع بتنفيذ مقررات اتفاق جدة الموقع في مايو 2023، وبعد تنفيذ هذه المقررات، يمكن الانتقال إلى الخطوة التالية من المفاوضات.

 

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.