اليوم نيوز

وزير الصحة الاتحادي بالسودان يشيد بدور مصر في دعم السودانيين ويثمن التعاون المشترك

متابعات – اليوم نيوز – أكد وزير الصحة الاتحادي بالسودان، الدكتور هيثم محمد إبراهيم، أن سفارة السودان بالقاهرة تعد من أبرز الجهات التي ساهمت في دعم السودانيين في مصر، حيث وفرت خدماتها لأعداد كبيرة من السودانيين، مشيرًا إلى أن مصر تظل الدولة الأولى التي احتضنت السودانيين وقدمت لهم الكثير، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد.

 

تصريحات وزير الصحة

في تصريحات خاصة لـ وكالة أنباء الشرق الأوسط، أشاد وزير الصحة بدور القيادة السياسية والحكومة والشعب المصري في احتضان الشعب السوداني، ليس فقط في الجانب الصحي ولكن في جميع المجالات مثل التعليم والإيواء، رغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الإقليم، بما في ذلك مصر.

 

إشادة بالدور المتميز للسفارة المصرية

أشاد وزير الصحة بالسودان بالدور المتميز للسفير هاني صلاح، سفير جمهورية مصر العربية بالسودان، والقنصل العام المصري في بورتسودان السفير سامح فاروق، والقنصل العام المصري في حلفا السفير أحمد الشريف، لما بذلوه من جهود كبيرة في الملف العلاجي وتيسير سفر السودانيين إلى جمهورية مصر العربية لتلقي العلاج.

 

التعاون مع وزارة الصحة المصرية

أوضح الوزير أنه سعد بالتجاوب الكبير الذي وجده خلال اجتماعه مع وزير الصحة والسكان المصري خالد عبد الغفار، ونائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية، وكذلك مع المستشارية الطبية بحضور السفير السوداني بالقاهرة. وأكد أن مصر قدمت العديد من التسهيلات، بما في ذلك استمرار البروتوكول المصري-السوداني لمساعدة المرضى السودانيين وتقديم الدعم العلاجي.

 

برامج التدريب المشتركة

أكد الوزير على أهمية برامج التدريب المشتركة بين السودان ومصر، مشيرًا إلى أن هناك تعاون مستمر لتدريب الأطباء السودانيين في التخصصات المختلفة من خلال برامج الزمالة والتدريب المشترك مع دول مثل إيرلندا.

 

مواجهة التحديات الصحية

تحدث الوزير عن جهود وزارة الصحة في مواجهة الأمراض المتوطنة والمزمنة في السودان، مشيرًا إلى التعاون مع المنظمات الدولية والوكالات المتحدة في هذا الشأن. كما أكد على أهمية البرنامج المشترك مع مصر لمكافحة نواقل الأمراض في المناطق الحدودية بين البلدين.

 

التصنيع الدوائي

أوضح الوزير أن السودان كان لديه نحو 26 مصنعًا للأدوية قبل الحرب، وأن هناك جهودًا لإعادة توطين هذه المصانع بالتعاون مع مصر ودول أخرى. وأكد أن استعادة التصنيع الدوائي مرهونة بالسلام والاستقرار الاقتصادي والسياسي.

 

أكد وزير الصحة الاتحادي بالسودان على الدور الكبير الذي تلعبه سفارة السودان بالقاهرة في دعم السودانيين، مشيدًا بالتعاون المصري في المجالات الصحية والتعليمية والإيوائية. وأشار إلى أن التعاون المشترك بين البلدين يسهم في تحسين الوضع الصحي في السودان، خاصة في ظل التحديات الحالية.

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.