اليوم نيوز

بشريات لـ مواطن البحر الاحمر بشأن الكهرباء

متابعات – اليوم نيوز

 

شهد فندق كورال توقيع اتفاقية بين وزارة الطاقة والنفط ووزارة المالية السودانية مع الشركة الوطنية للطاقة والهندسة، لإكمال مشروع كهرباء كلاناييب في بورتسودان. حضر مراسم التوقيع عضو المجلس السيادي، الفريق ركن مهندس بحري إبراهيم جابر، ووالي البحر الأحمر المكلف، وعدد من الوزراء وممثلي منطقة كلاناييب.

 

 

وقع عن وزارة الطاقة والنفط د. محي الدين نعيم محمد سعيد، وعن وزارة المالية د. جبريل إبراهيم، وعن الشركة الوطنية للطاقة والهندسة الجيلي أبو شامة، النائب المدني لمدير منظومة الصناعات الدفاعية.

 

 

وأشاد الفريق إبراهيم جابر بالقوات المسلحة في عيدها الـ70 ودورها في معركة الكرامة، معبراً عن دعمه لقطاع الكهرباء في السودان. وأشار إلى أن توقيع الاتفاقية يُعد انتصارًا، حيث سيُنتج المشروع 350 ميغاواط، ما يتجاوز حاجة ولاية البحر الأحمر. كما كشف عن فتح باب الاستثمار في قطاع الكهرباء، خاصة في مجال الطاقة النظيفة، مشيرًا إلى مشاريع مثل تركيب طواحين الهواء في الولاية الشمالية والبحر الأحمر.

 

 

من جانبه، أوضح وزير الطاقة والنفط د. محي الدين نعيم أن الاتفاق جاء بناءً على توجيهات الدولة المتعلقة باقتصاديات الحرب، والتي تهدف إلى توقف المشاريع الكبيرة إلا في حالات الضرورة القصوى. وأكد أن مشروع كهرباء كلاناييب يعتبر من المشاريع ذات الأهمية القصوى، حيث يوفر كهرباء دائمة لولاية البحر الأحمر ويضيف 130 ميغاواط للشبكة القومية. وأشار إلى أن المشروع كان متوقفًا لسنوات، لكن الوزارة جاهزة لاستكماله في الوقت المحدد.

 

 

وأكد والي البحر الأحمر، اللواء ركن مصطفى محمد نور محمود، أن مشروع كهرباء كلاناييب يمثل أهمية كبيرة لسكان الولاية، مشيرًا إلى أن استقرار التيار الكهربائي هو حلم كبير لمواطني البحر الأحمر. وأكد استعداده لتذليل كافة الصعاب والمعوقات التي قد تواجه تنفيذ المشروع.

 

 

من جهته، شدد وزير المالية على أهمية توفير الكهرباء للشعب السوداني في المناطق الريفية والحضرية، مؤكدًا على الاتجاه نحو الطاقات المتجددة للاستفادة من موقع السودان الجغرافي المميز.

 

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.