اليوم نيوز

اول تعليق من الامم المتحدة بعد انتهاء الجلسة الاولى من مفاوضات جنيف

متابعات – اليوم نيوز – أكد متحدث باسم الأمم المتحدة على أهمية مشاركة جميع الأطراف في محادثات جنيف المتعلقة بالسودان لضمان نجاحها بأقصى حد ممكن. وقال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة إن المبعوث الشخصي للأمين العام للسودان، رمطان لعمامرة، يقود وفداً من الأمم المتحدة يشارك كمراقب في المحادثات المتعلقة بالسودان التي تستضيفها الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وسويسرا في جنيف.

 

 

في ظل غياب الجيش السوداني، الذي يُعَدُّ أحد الأطراف الرئيسية في النزاع، عقد الوسطاء الدوليون يوم الأربعاء الجولة الأولى من مفاوضات جنيف المتعلقة بأزمة الحرب في السودان، بهدف البحث عن حل يوقف القتال الذي اندلع منذ منتصف أبريل 2023.

 

 

وأكد المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق، خلال المؤتمر الصحفي اليومي، أن المبعوث الشخصي للأمين العام إلى السودان يأمل في أن تسهم المبادرة الأمريكية السعودية السويسرية في تحقيق تقدم ملموس نحو وقف فوري لإطلاق النار وتحسين الوصول الإنساني. وأوضح أن مشاركة الأمم المتحدة كمراقب تأتي في إطار الدور التنسيقي الواسع لتعزيز الوساطة الدولية المتكاملة لدعم جهود السلام في السودان.

 

 

وأكد حق أن المبعوث يشجع الأطراف على الالتزام الجاد بالحوار الفعّال، مشيراً إلى أن هذه المشاركة تتماشى مع جهود لعمامرة لتعزيز المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين في جميع أنحاء السودان. كما أشار إلى المحادثات غير المباشرة التي أجراها مع الأطراف في جنيف في يوليو.

 

 

في سياق متصل، دعت الولايات المتحدة الأمريكية طرفي النزاع، وهما الجيش وقوات الدعم السريع، إلى إجراء محادثات في سويسرا يوم 14 أغسطس بهدف إنهاء الحرب والتعامل مع الأزمة الإنسانية الناتجة عنها. ومع ذلك، غاب وفد الجيش السوداني عن المفاوضات بعد أن أبدى إصراره على الالتزام بتطبيق إعلان جدة الموقّع في 11 مايو 2023، والذي تم بوساطة من الولايات المتحدة والسعودية كوسيلة لإنهاء النزاع. في المقابل، وصل وفد من قوات الدعم السريع إلى سويسرا يوم الثلاثاء.

 

 

تُعَدُّ هذه المحادثات جزءًا من جهود دولية مكثفة لحل الأزمة في السودان، حيث تعاني البلاد من صراع دموي أدى إلى تفاقم الأزمة الإنسانية، وزيادة معاناة المدنيين.

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.