اليوم نيوز

خطة لمعالجة مشكلات مياه البحر الأحمر

متابعات – اليوم نيوز – أوضح المهندس ناجي عز الدين، رئيس اللجنة الفنية لمعالجة مشكلة المياه بولاية البحر الأحمر، أنه تم وضع خطة متكاملة لمعالجة أزمة المياه في الولاية تتألف من ثلاثة محاور رئيسية. تشمل الخطة توفير مياه بصورة عاجلة لمدينة بورتسودان من خلال الاستفادة من الخزانات الموجودة، خصوصاً سد موج، ومعالجة الكسورات في الخطوط الناقلة وإدخال المياه عبر هذه الخطوط.

 

 

جاءت هذه التصريحات عقب اجتماع مشترك للجان الفنية لمعالجة مشكلة المياه بالولاية، الذي انعقد برئاسة والي البحر الأحمر، الفريق مصطفى محمد نور، في بورتسودان. حضر الاجتماع وزير الري والموارد المائية الاتحادي، وممثلون عن شركة الموانئ الهندسية، واللجنة الفنية، بالإضافة إلى الخبير حسين سالم وبعض الجهات ذات الصلة.

 

 

وتم خلال الاجتماع توجيه الجهات المعنية للتعامل المباشر مع الخزان الرابع الذي يحتوي على سعة تخزينية تقدر بحوالي أربعة ملايين متر مكعب من المياه، ومحاولة إدخال هذه المياه للخطوط الناقلة من مصدر أربعات.

 

كما تم التأكيد على ضرورة الاستفادة من الخزانات الأخرى عبر التناكر، بما في ذلك سد ديم وسد سلالاب، مع توجيه أصحاب التناكر للتحرك نحو هذه المصادر وتجنب أخذ المياه من البرك لتفادي المشكلات الصحية.

 

 

كما تم تشكيل لجنة متخصصة لتأهيل الخطوط الناقلة للمياه من أربعات ومعالجة الانجرافات، بالإضافة إلى لجنة أخرى تركز على محور الآبار، وتشمل مهامها تنظيفها من الإطماء الناتج عن السيول، وتركيب الطلمبات اللازمة، ومعالجة خطوط الكهرباء في أربعات لضمان وصول المياه إلى الآبار بشكل فعال.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.