اليوم نيوز

افتتاح مشروع ضخ تجميع مياه الحوض الجوفي بأم كتيرات وتوصيل المياه لمدينة تندلتي

متابعات – اليوم نيوز – افتتح والي ولاية النيل الأبيض، عمر الخليفة عبدالله، مشروع ضخ تجميع مياه الحوض الجوفي بمنطقة أم كتيرات وتوصيل خط المياه لمدينة تندلتي، وهو المشروع الذي كان حلمًا لأهالي المدينة وأصبح واقعًا.

 

تفاصيل المشروع وتكلفته

يمتد خط المياه لأكثر من تسعة كيلومترات مربع، بتكلفة كلية تجاوزت 2.5 مليار جنيه، تم تمويله ذاتيًا من قبل حكومة الولاية وديوان الزكاة. يعتبر هذا المشروع من أبرز الإنجازات التنموية التي تهدف إلى توفير مياه نقية وصالحة للشرب لمدينة تندلتي.

 

تصريحات الوالي والمسؤولين

أكد والي النيل الأبيض، عمر الخليفة عبدالله، أن مشروع مياه أم كتيرات كان حلمًا طال انتظاره لأهالي تندلتي، مشيرًا إلى أن تنفيذ هذا المشروع سيعمل على تحسين حياة المواطنين بشكل كبير. كما وعد بتنفيذ عدد من المشروعات التنموية والخدمية الأخرى في مجالات الكهرباء والمياه لعدد من القرى بالمحلية.

 

أهمية المشروع واستقراره

من جانبه، وصف هشام الشيخ، المدير التنفيذي لمحلية تندلتي، مشروع مياه أم كتيرات بأنه أكبر إنجاز حققته حكومة الولاية، على الرغم من ظروف الحرب وشح الموارد. وأكد أن المشروع سيحل مشكلة العطش بمدينة تندلتي نهائيًا ويسهم في استقرار المواطنين.

 

الجانب الفني للمشروع

أوضح المهندس الطيب محمد الحسن، المدير العام والوزير المكلف لوزارة البنى التحتية والتنمية العمرانية، أن المشروع ينتج ثلاثة آلاف متر مكعب من المياه يوميًا، وأن طول خط المياه من أم كتيرات إلى تندلتي يزيد عن تسعة كيلومترات. وأضاف أن المشروع يوفر كل وسائل التشغيل بالطاقة الكهربائية والشمسية ومولد كهربائي بسعة عالية.

 

دور وزارة المالية في تمويل المشروع

أكدت فاطمة الحاج الطيب، المدير العام والوزير المكلف لوزارة المالية والاقتصاد والقوى العاملة بولاية النيل الأبيض، على اهتمام حكومة الولاية بإكمال المشروعات التنموية والخدمية. وأشارت إلى أن تمويل مشروع مياه أم كتيرات تم من الموارد الذاتية للولاية، وتم التعاقد مع الشركات المنفذة وفق قانون الشراء والتعاقد عبر إدارة التخطيط والتنمية والمشروعات.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.