اليوم نيوز

زلزال السودان.. الابحاث توضح حقيقة الزلازل التى ضربت منتصف البحر الأحمر بين مكة وبورتسودان

زلزال السودان – اليوم نيوز – أفادت الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية السودانية بتعرض منطقة منتصف البحر الأحمر لسلسلة من الزلازل الخفيفة في 27 يوليو 2024، مما أثار اهتمامًا واسعًا. وقع زلزال السودان الأول بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر وعلى عمق 10 كم، في تمام الساعة 12:09 صباحًا، تلاه زلزالان بقوة 4.4 و4.2 درجة عند الساعة 3:29 و3:47 صباحًا على التوالي.

 

 

وأوضح جيولوجي مستشار أحمد هارون التوم، المدير العام المكلف للهيئة، أن المعلومات المتوفرة حول زلزال السودان تم الحصول عليها من مصادر متعددة، نظرًا لتأثر المستقبل الرئيسي لتحليل البيانات بسبب الظروف الحالية.

 

وأشار إلى أن البحر الأحمر يحتوي على فالق رئيسي يمتد من باب المندب إلى رأس محمد بجنوب سيناء، ويتفرع إلى خليج السويس والعقبة، مضيفًا أن الكتلة العربية تتحرك بعيدًا عن الكتلة الأفريقية بمعدل 2 سم سنويًا.

 

 

وأكد التوم أن زلزال السودان لم يكن قويًا بما يكفي لتشكيل خطر تسونامي أو التسبب في خسائر كبيرة. كما أشار إلى أن الهيئة تسعى لإعادة تشغيل شبكة الزلازل في السودان وإيجاد سيرفر جديد، مع تركيز الجهود على مدينة بورتسودان كمقر مؤقت.

 

وأضاف أن هناك تواصلًا مستمرًا مع المركز القومي للأبحاث الفلكية والجيوفيزيقية المصري للحصول على أدق المعلومات حول النشاط الزلزالي في المنطقة.

 

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.