اليوم نيوز

من ام سودانية.. رحيل اول ضابطة في الجيش المصري

متابعات – اليوم نيوز – تنعى القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية ببالغ الحزن والأسى السيدة ابتسامات محمد عبد الله، أول ضابطة في الجيش المصري، التي وافتها المنية عن عمر يناهز 97 عاماً.

 

لمحة تاريخية عن حياة السيدة ابتسامات محمد عبد الله

ولدت السيدة ابتسامات محمد عبد الله في عام 1927 بمحافظة بني سويف لأب مصري وأم سودانية. والدها، محمد بك عبد الله، كان يعمل كضابط مفتش غفر بمديرية أسيوط برتبة بكباشي (التي تعادل حالياً رتبة مقدم)، وكان من مواليد مركز ميت غمر في دلتا مصر. حصل والدها على لقب “البكوية” من القصر الملكي إبان الحقبة الملكية في مصر. أما والدتها فهي فاطمة فضل، ابنة سلطان إقليم “الواو” في السودان، السلطان جمعة كيانجو بمديرية بحر الغزال. التقى والداها عندما كان والدها يخدم في السودان.

 

المسيرة التعليمية والعسكرية

تلقت ابتسامات تعليمها الابتدائي في مدارس فرنسية، لكنها لم تستكمل تعليمها العالي. في سن العشرين، قررت الانضمام إلى التمريض من خلال الهلال الأحمر المصري بعدما رأت إعلاناً في مجلة “المصور” يطلب 75 فتاة متطوعة في القوات المسلحة المصرية في قطاع الخدمات الطبية، في إطار المجهود الحربي عام 1947 أثناء حرب فلسطين.

بعد إنهاء دراستها في الهلال الأحمر، انضمت إلى القوات المسلحة المصرية من خلال تقديم طلب، وقُبلت وأُجريت لها المقابلة الشخصية بمستشفى كوبري القبة العسكري. اُختيرت بجانب 20 فتاة من أصل 75 متقدمة، بعدما أجرت امتحانات تخللتها تقييمات دقيقة. مُنحت حينها رتبة ملازم أول، وكانت أول فتاة تحصل على هذه الرتبة العسكرية نظراً للترتيب الأبجدي للأسماء، إذ احتل اسمها المرتبة الأولى في القائمة.

 

المشاركة في حرب فلسطين 1948

شاركت السيدة ابتسامات محمد عبد الله في حرب فلسطين عام 1948 حيث حملت السلاح وشاركت في عمليات تمريض مصابي العمليات أثناء الحرب بالمستشفى الميداني الذي أعدته مصر داخل مدينة غزة. أصبحت أول سيدة تشارك ميدانياً في الحروب العربية في عصرها الحديث.

 

التكريم والجوائز

حازت ابتسامات عبد الله على بعض النياشين وشهادات التكريم ونوط الجدارة والامتياز المرصع بالذهب. حازت على اهتمام آخر ملوك مصر، فاروق الأول، الذي منحها ساعته الذهبية التي ظلت ترتديها حتى وافتها المنية.

 

 

أسئلة شائعة

  1. من هي السيدة ابتسامات محمد عبد الله؟ السيدة ابتسامات محمد عبد الله هي أول ضابطة في الجيش المصري، شاركت في حرب فلسطين عام 1948.
  2. متى ولدت السيدة ابتسامات محمد عبد الله؟ ولدت في عام 1927 في محافظة بني سويف.
  3. ما هي الرتبة العسكرية التي حصلت عليها؟ مُنحت رتبة ملازم أول.
  4. ما هو الدور الذي لعبته في حرب فلسطين؟ حملت السلاح وشاركت في عمليات تمريض مصابي العمليات أثناء الحرب بالمستشفى الميداني في غزة.
  5. ما هي الجوائز والتكريمات التي حصلت عليها؟ حصلت على بعض النياشين وشهادات التكريم ونوط الجدارة والامتياز المرصع بالذهب، وساعة ذهبية من الملك فاروق الأول

 

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.