اليوم نيوز

ماهي حقيقة قصف الجيش السوداني لـ أهداف داخل دولة جنوب السودان

متابعات – اليوم نيوز – اتهمت حكومة جنوب السودان القوات الجوية السودانية باختراق المجال الجوي لدولة جنوب السودان وقصف بلدة “خورتومباك” في ولاية أعالي النيل، مما أسفر عن مقتل مدنيين وإصابة آخرين، بحسب ما أفاد به مسؤولون محليون.

وأوضح بيتر ألبرتو، مفوض مقاطعة مابان، في تصريح للتلفزيون الوطني لجنوب السودان، أن الضحايا كانوا يعملون في مزارعهم أو في طريقهم إلى السوق ومركز توزيع المساعدات عندما وقع الهجوم. وأضاف أن الهجمات أدت أيضًا إلى تدمير منازل ونفوق ماشية، مشيرًا إلى أن “الهجوم أسفر عن مقتل مدنيين كانا يعملان في مزرعتهما وأدى أيضاً إلى إصابة آخرين”.

لم يُفصح ألبرتو عن الأسباب المحتملة للهجوم لكنه أكد أنه أبلغ حاكم الولاية بالحادث.

من جهته، وصف اللواء لول رواي كوانج، المتحدث باسم قوات دفاع شعب جنوب السودان، الهجوم بأنه “غير مبرر”، وأكد أن القيادة العسكرية على علم بالحادث. كما شدد كوانج على أن اتفاقية عدم الاعتداء المبرمة بين السودان ودولة جنوب السودان في عام 2012 لا تزال سارية المفعول، قائلاً: “الاتفاقية لا تزال سارية ومن جانبنا لم نتجاوز حدودنا مع السودان.”

جدير بالذكر أن جنوب السودان، الذي لا يملك منفذاً بحرياً، يحتفظ بثلاثة أرباع إنتاج النفط منذ استقلاله في عام 2011، إلا أن النفط يتم نقله عبر خطوط أنابيب تمر عبر السودان، الذي يتحكم في موانئ التصدير.

ولم يصدر أي تعليق رسمي من الجيش السوداني بشأن هذه الاتهامات حتى الآن.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.