اليوم نيوز

معمل استاك يدشن مراكز فحص جديدة وجهود لـ مكافحة هذا الوباء

متابعات – اليوم نيوز – أعلن معمل استاك القومي للصحة العامة عن تدشين خمسة مراكز فحص جديدة، تشمل ثلاثة مراكز في المرحلة الأولى، منها اثنان في محلية بورتسودان والثالث في مدينة سواكن، بدعم من منظمة الصحة العالمية مكتب السودان.

 

 

كما أطلق معمل استاك ورشة تدريبية لفحص الإنفلونزا الموسمية، تهدف إلى تدريب 20 كادراً، ضمن برنامج تفعيل فحص الإنفلونزا القومي بولاية البحر الأحمر. وأوضح المدير الفني للمعمل، عاطف الطيب عثمان، أن خطة معمل استاك تركز على التوسع في خدمات المعامل بالولايات، خاصة في فترة ما بعد الحرب، حيث ساهم المعمل في رصد وفحص الأوبئة مثل الكوليرا وحمى الضنك، بالإضافة إلى فحص الإنفلونزا الموسمية ورصد انتشارها.

 

 

وأشار عاطف إلى أن معمل استاك يعمل على تعزيز الأمن الصحي في البلاد من خلال التوسع الرأسي والأفقي في خدمات المعامل في عدة ولايات، كما أسهم المعمل في العديد من الأنشطة الرقابية، مثل فحص سلامة الأغذية والمياه.

 

 

من جهته، أكد د. محمد عبد الحافظ، مسؤول برنامج الإنفلونزا الموسمية بمنظمة الصحة العالمية مكتب السودان، أن المنظمة وفرت خمس أجهزة لفحص الإنفلونزا الموسمية، وسيبدأ العمل بثلاث منها غداً. وأشار إلى أن الورشة التدريبية استهدفت تدريب كوادر متخصصة من كل مركز فحص، مضيفاً أن معمل استاك سيتلقى النتائج من هذه المراكز بعد التأكد من العينات وفحصها.

 

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.