اليوم نيوز

إضراب شامل في معبر ارقين بسبب ارتفاع تكاليف التخليص الجمركي

متابعات – اليوم نيوز – دخل اتحاد غرف التخليص الجمركي في معبر ارقين بمحلية وادي حلفا، شمال السودان، في إضراب شامل عن العمل احتجاجاً على ارتفاع تكاليف التخليص الجمركي، وزيادة سعر الدولار أسبوعياً بمعدل خمسين دولارًا.

 

وأفاد أحد المخلصين بأن إدارة الجمارك تفرض زيادات أسبوعية على التعريفة الجمركية، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع وتراجع النشاط التجاري في الأسواق.

 

تأثير الإضراب على التجارة الحدودية

يهدد هذا الإضراب بتعطيل حركة التجارة الحدودية بين السودان ومصر، حيث يتأثر معبرا إشكيت وأرقين اللذان يحققان إيرادات تصل إلى 500 ألف دولار يومياً، ويشهدان مرور بين 80 إلى 100 شاحنة يومياً.

 

ويشكو المخلصون من الرسوم الجبائية المفروضة من قبل الجهات الحكومية المختلفة مثل الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس ووزارة التجارة والمالية.

 

مطالب أهالي وادي حلفا

أوضح رئيس لجنة الخدمات بالمجلس الأعلى لأهالي وادي حلفا، محمد جمال عبدالغفور، أن التخليص الجمركي توقف بالكامل في معبري إشكيت وأرقين، مما أثر سلباً على الاقتصاد المحلي وحياة المواطنين.

 

وطالب الأهالي بنسبة 5% من إيرادات المؤسسات الاتحادية مثل الضرائب والجمارك لدعم تنمية المنطقة، محذرين من اتخاذ خطوات تصعيدية إذا لم تتم الاستجابة لمطالبهم.

 

ردود الفعل والإجراءات المتخذة

تم عقد اجتماع سريع بين مجلس أهالي وادي حلفا واتحاد غرف التخليص وعمال الشحن والتفريغ، حيث تم الاتفاق على تسليم مذكرة للمدير التنفيذي بصفته رئيس لجنة الأمن.

 

وقرر المضربون إعطاء المسؤولين مهلة ثلاثة أيام لتحقيق مطالبهم، ملوحين باتخاذ إجراءات أخرى في حال عدم الاستجابة.

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. سوداني غيور يقول

    الإدارة السودانية لم ولن تتغير قبل الحرب وفي الحرب لا يحسون بمعناه المواطن البسيط، لك الله يا المواطن والوطن 😪

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.