اليوم نيوز

استعادة تشغيل شبكة الجامعات السودانية

متابعات – اليوم نيوز – أعلن بروفيسور محمد حسن دهب، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في السودان، عن استعادة تشغيل شبكة الجامعات السودانية (سودرن) التي دمرتها المليشيات المتمردة، مؤكدًا أن هذا الإنجاز يأتي في إطار سعي الوزارة الجاد لاستمرارية خدمات التعليم العالي والبحث العلمي. وأشار إلى أن “سودرن” هي شبكة اتصالات عالية السرعة تهدف إلى بناء القدرات البحثية وتعزيز التعاون العلمي، مما يسهم في تحقيق الأهداف الوطنية للتعليم والبحث العلمي في السودان.

 

أهمية استعادة سودرن

وأوضح الوزير أن استعادة تشغيل “سودرن” تعد من بشائر النصر في معركة الكرامة، معربًا عن شكره للفريق الإداري والفني لشبكة سودرن والمكتب التنفيذي الوزاري، وكذلك للفريق الإداري والفني لجامعة البحر الأحمر وشركة سوداتل، على جهودهم المكثفة التي ساهمت في استعادة تشغيل الشبكة.

 

دور سوداتل كشريك استراتيجي

أكد الوزير على دور سوداتل كشريك استراتيجي للتعليم العالي، مشيرًا إلى أنها ظلت تدعم باستمرار الخدمات الإلكترونية للتعليم العالي، مما كان له تأثير كبير في تعزيز الخدمات التعليمية للطلاب والمواطنين.

 

دور شبكة سودرن

من جانبه، أوضح المهندس الدكتور بابكر حسين أحمد، المدير التنفيذي لشبكة سودرن، أن الشبكة غير ربحية وتوفر بيئة محفزة للطلاب والأساتذة والباحثين، مشيرًا إلى أنها تعتبر من الشبكات الرائدة في المنطقة العربية والأفريقية. وأكد أن استعادة الشبكة يعزز من قدرة الجامعات على تقديم خدمات التعليم الإلكتروني والحوسبة السحابية والبحث العلمي، بما في ذلك استضافة المواقع الإلكترونية والمكتبات الرقمية.

 

أهمية استعادة الشبكة في ظل الظروف الحالية

أكد بروفيسور عادل جعفر، مدير الإدارة العامة لتقانة المعلومات والاتصالات بجامعة البحر الأحمر، أن استعادة تشغيل “سودرن” من مركز بيانات جامعة البحر الأحمر يُعد إنجازًا كبيرًا في ظل الظروف الحالية، حيث يسهم في حل مشاكل استمرار خدمات التعليم الإلكتروني واستخراج الشهادات الجامعية أون لاين.

 

دعم التعليم العالي والبحث العلمي

أشار المهندس الطيب أبو كساوي، مدير مركز الحاسوب بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، إلى أن الجامعات السودانية في أمس الحاجة لخدمات سودرن في هذه المرحلة للوصول إلى تعليم عالي وبحث علمي عالي الجودة وغير مقيد بالزمان والمكان.

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.