اليوم نيوز

بيرييلو يتحدث عن حظر تسليح في السودان

متابعات – اليوم نيوز – كشف المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان، توم بيرييلو، عن سعي الولايات المتحدة لتطبيق حظر الأسلحة على طرفي الصراع في السودان، مؤكداً على ضرورة تجاوز أي عوائق سياسية تعرقل المفاوضات.

 

تواصل مستمر مع الجيش السوداني

أعلن بيرييلو عن تواصل يومي مع قادة الجيش السوداني لحثهم على الانضمام إلى مشاورات جنيف، مشيراً إلى وجود قادة عسكريين يرغبون في المشاركة ولكنهم يواجهون معارضة من قوى سياسية لم يسمها.

 

استعداد للتعاون مع جميع الأطراف

أبدى المبعوث الأمريكي استعداد بلاده للعمل مع أي طرف ملتزم، بما في ذلك روسيا والصين، لتوسيع نطاق تقديم المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين والعمل على وقف الحرب.

 

السودانيون بحاجة إلى وقف الحرب

شدد بيرييلو على أن السودانيين بحاجة ماسة إلى وقف تصدير السلاح إلى بلادهم وعودة كافة الأطراف إلى طاولة المفاوضات لإنهاء الحرب التي تسببت في أزمة إنسانية وانتهاكات لحقوق الإنسان وتهديد للأمن الإقليمي.

 

تشكيل آلية لحماية المدنيين

أوضح بيرييلو أن مشاورات جنيف أسفرت عن تشكيل آلية لحماية المدنيين والامتثال وتلقي الشكاوي، وقد وافقت عليها قوات الدعم السريع.

 

تحميل الجيش مسؤولية إزهاق الأرواح

حمل بيرييلو الجيش مسؤولية إزهاق الأرواح، مؤكداً أن المفاوضات تهدف إلى الحفاظ على الحيوات ووقف الحرب التي دمرت البنية التحتية في البلاد.

 

انهيار محاولات سابقة للحوار

كشف بيرييلو عن انهيار محاولتين لعقد مشاورات بين الحكومتين السودانية والأميركية، الأولى في جدة والثانية في القاهرة، بسبب ما وصفه بخرق البروتوكول من قبل حكومة بورتسودان.

 

مناقشة استخدام الأسلحة الفتاكة

كشفت مصادر أن المشاركين في مشاورات جنيف ناقشوا استخدام الأسلحة الفتاكة في المعارك، خاصة من قبل الجيش، والقصف الجوي العنيف الذي أدى إلى سقوط ضحايا مدنيين.

 

التمسك بوقف الحرب والمفاوضات

أكد المبعوث الأمريكي التمسك بوقف الحرب وتثبيت مبدأ المفاوضات كسبيل وحيد لتحقيق المصلحة الحقيقية للسودانيين.

 

التواصل مع مصر والشركاء الدوليين

أشار بيرييلو إلى التواصل الأخير مع الجانب المصري، مؤكداً عزمه على العمل من خلال هذه الجولة من المفاوضات للوصول إلى نتائج إيجابية.

 

فتح طرق للمساعدات الإنسانية

أوضح بيرييلو أن مشاورات جنيف أقرت تشكيل تحالف دولي لإنهاء الحرب في السودان، ويعمل على فتح طرق أخرى لتوصيل المساعدات لنحو 20 مليون سوداني.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. محمد يقول

    قاتلهم الله…يريدون حظر السلاح عن الجيش السوداني بينما يسلحون اليهود والجنجويد جهاراً نهاراً !! مالكم كيف تحكمون؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.