اليوم نيوز

السودان .. قوة مسلحة تختطف صحفي وتطلب فدية

متابعات – اليوم نيوز – قامت قوة مسلحة تابعة لـ الدعم السريع باختطاف الصحفي علاء الدين محمد سليمان المعروف بـ”أبو حربة” مساءً بالقرب من منزله في منطقة شرق النيل.

 

وقد طالبت هذه القوة بفدية كبيرة مقابل إطلاق سراحه، بعد أن أرغمت الصحفي على التواصل مع معارفه لطلب المبلغ.

 

مطالبات بفدية وتهديدات بتصفية

أفاد عمار محي الدين بأن الخاطفين أرسلوا له شخصياً، ولأقارب وأصدقاء الصحفي، رسائل صوتية عبر هاتفه تتضمن تهديدات بتصفيته إذا لم يتم إرسال المبلغ المطلوب.

 

ورغم إرسال المبلغ، طلبوا مضاعفة الفدية إلى ملياري جنيه سوداني، ثم انقطع التواصل مع الصحفي علاء الدين، الذي يعاني من مرض منذ عدة أيام، مما يزيد من خطورة وضعه.

 

إدانة نقابة الصحفيين السودانيين

في بيان لها، أدانت نقابة الصحفيين السودانيين بشدة هذا العمل الإجرامي البربري، محملةً قوات الدعم السريع المسؤولية الكاملة عن حياة الصحفي علاء الدين.

 

ووصفت النقابة تهديد حياة الصحفي أو المقايضة عليها بأنه انتهاك صارخ لكل القوانين والأعراف الدولية.

 

انتهاكات أخرى ضد الصحفيين

وفي تصعيد آخر للانتهاكات، داهمت مجموعة مكونة من خمسة أفراد ملثمين ومسلحين منزل الصحفي عبد الرحمن حنين في شرق النيل فجر يوم الجمعة 16 أغسطس، حيث قاموا بترويع زوجته وأبنائه ونهبوا تحت تهديد السلاح أجهزة لابتوب، تلفونات، مبلغ 750 ألف جنيه، ومصوغات ذهبية.

 

تحذير من الانهيار الأمني

حذرت النقابة من الانهيار الأمني والفوضى التي تعيشها البلاد، خاصة في مناطق سيطرة قوات الدعم السريع، والتي ترافقها انتهاكات جسيمة لحقوق المواطنين.

 

وطالبت النقابة بضرورة التزام قوات الدعم السريع بالقانون الدولي الإنساني واحترام حقوق الإنسان.

 

الصحفي علاء الدين محمد سليمان

 

وأكدت النقابة أن حرية الصحافة والإعلام وحرية التعبير تتعرض لأخطر التهديدات منذ اندلاع الحرب في السودان في 15 أبريل من العام الماضي. وقد رصدت النقابة 438 انتهاكاً ضد الصحفيين والصحفيات منذ اندلاع الحرب، مما يعكس التدهور الكبير في أوضاع الصحافة في البلاد.

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.