اليوم نيوز

تحدد موقفها من إعلان جدة.. خطوة جديدة لـ الدعم السريع

متابعات – اليوم نيوز – أعلنت قوات الدعم السريع التزامها بتنفيذ إعلان جدة، مؤكدةً حرصها على تحقيق السلام في السودان. وقال الناطق الرسمي باسم الوفد المفاوض للدعم السريع، محمد المختار، في مؤتمر صحفي بجنيف اليوم الأحد: “نؤكد التزامنا للشعب السوداني بتنفيذ اتفاق جدة ونحن الأسعد بذلك”.

 

تقدم في الملف الإنساني وتعثّر في وقف إطلاق النار

من جانبه، أشار رئيس الوفد المفاوض للدعم السريع، العميد عمر حمدان، إلى أن مفاوضات جنيف الأولى والثانية قد حققت تقدماً ملموساً فيما يتعلق بالأزمة الإنسانية، لكنها لم تحقق أي تقدم في ملف وقف إطلاق النار بسبب غياب الطرف الآخر.

 

وأوضح المختار أن قوات الدعم السريع أبلغت الإدارة الأمريكية بأن أي اتفاق لوقف إطلاق النار يجب أن يتبعه مباشرة عملية سياسية، مشدداً على أن الأزمة في السودان هي أزمة سياسية في المقام الأول.

 

كما حمل المختار الجيش مسؤولية عدم إيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين.

 

تصريحات عزالدين الصافي حول قيادة الجيش

في سياق متصل، صرح عضو الوفد، عزالدين الصافي، بأن مفاوضات جنيف أظهرت أن الجيش “فاقد للقيادة وتسيطر عليه الحركة الإسلامية“. وأكد أن قوات الدعم السريع ستفتح المجال أمام جميع المبادرات المطروحة لوقف الحرب.

 

 

كما أشار إلى أن وفد الدعم السريع قد اتفق مع المجتمع الدولي على تشغيل مطارات الجنينة، زالنجي، نيالا، الضعين من قبل الأمم المتحدة لتسهيل توصيل المساعدات للمحتاجين، وأن الأمم المتحدة ستعاود فتح مكاتبها في دارفور لتحقيق هذا الغرض.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.