اليوم نيوز

تقدر حمولتها بـ 500 طن.. شاحنات ليبية تعبر الحدود التشادية

متابعات – اليوم نيوز – أعلن برنامج الأغذية العالمي اليوم الخميس عن مغادرة شاحنات ليبية محملة بـ 500 طن متري من المساعدات الغذائية ميناء بنغازي، متوجهة إلى تشاد عبر منطقة الكفرة. هذه المساعدات تهدف إلى دعم اللاجئين السودانيين في تشاد الذين يعانون من الأزمة الإنسانية المتفاقمة.

 

 

وصرح البرنامج في بيانه أن هذه الخطوة تمثل إنجازًا مهمًا في تفعيل الممر الإنساني الذي يقدمه برنامج الأغذية العالمي لمساندة العائلات السودانية المتضررة في تشاد. وأوضح البيان أنه تم إعادة فتح هذا الممر في مايو 2024 بشحنة تجريبية أولى بلغت 25 طنًا متريًا، والتي وصلت بنجاح إلى مدينة أبيشي في تشاد. ومع نجاح هاتين القافلتين الأوليتين، يُتوقع وصول شحنات إضافية إلى ليبيا قريبًا لتواصل المساعدات طريقها إلى المحتاجين.

 

 

وأشار طارق الجندي، المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في ليبيا، إلى أن البرنامج بذل جهودًا كبيرة خلال الأشهر الماضية بالتعاون مع إدارة ميناء بنغازي والجمارك ومنسقي المناطق الحرة والشركاء المحليين، لتلبية الاحتياجات المتزايدة للاجئين السودانيين في المنطقة. وأكد أن إعادة فتح الممر اللوجستي بين ليبيا وتشاد يعد إنجازًا كبيرًا، وسيعزز من قدرات البرنامج على تكثيف الجهود عبر الحدود لتقديم المساعدات.

 

 

يأتي هذا التطور في أعقاب تحركات دولية مكثفة، من بينها محادثات جنيف التي اختتمت مؤخرًا بعد 10 أيام من المناقشات. وعلى الرغم من مقاطعة الجيش السوداني لهذه المحادثات، إلا أن رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان، اتخذ قرارًا بفتح معبر “أدري” لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى دارفور، مما يعكس تفهمًا دوليًا متزايدًا لحجم الأزمة الإنسانية في السودان.

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.