اليوم نيوز

وفد السودان بجنيف 19 الف نزيل اطلق سراحهم الدعم السريع

اليوم نيوز-وكالات

قال النائب العام لجمهورية السودان الفاتح محمد عيسى طيفور رئيس وفد السودان في خطابه خلال الدورة 57 لمجلس حقوق الإنسان حول تقرير لجنة تقصي الحقائق، ان الحرب التي بادرت بها ميليشيا الدعم السريع ارتكبت فيها كل الجرائم بحق السودانيين منها التطهير العرقي كما تم مع إثنية المساليت، حيث ارتكبت مجزرة راح ضحيتها أكثر من 5 آلاف مواطن.

واكد بقوله :لقد ارتكبت الميليشيات المتمردة كل أنواع الجرائم بحق الأطفال والنساء وذوي الاحتياجات الخاصة، ونفذت إعدامات خارج القضاء في أمدرمان.

وكشف طيفور عن أطلاق الميليشيا لأكثر من 19 ألف نزيل في السجون السودانية، منهم إرهابيون تم تجنيدهم في صفوفها؛ وزاد بقوله: جندت الميليشيا مرتزقة من 12 دولة للقتال ضد السودانيين؛ واعتدت الميليشيا على المقار الدبلوماسية والمنظمات الإنسانية ونهبت المساعدات الإنسانية ومخازن الأدوية.

وطالب النائب العام بإنهاء تفويض بعثة تقصي الحقائق.
واضاف بقوله :نوصي بأن يقوم مجلس حقوق الإنسان بإعمال مبدأ التكاملية ودعم وإسناد اللجنة الوطنية وعدم فرض آليات خارجية؛وممارسة الضغوط اللازمة على دولة ‎الإمارات وغيرها، لإيقاف دعمها للتمرد والذي تسبب في إطالة أمد الحرب، وتحميلها مسؤولية التعويضات للأضرار الجسيمة التي طالت السودانيين.

وناشد طيفور دول الجوار بالتعاون للوصول إلى الضحايا والشهود واسترداد المنهوبات وتسليم المجرمين، والمساعدة في إنشاء صندوق لتعويض الضحايا.
وجدد النائب العام طلب السودان بتصنيف مليشيا الدعم السريع المتمردة كجماعة إرهابية.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.