اليوم نيوز

التكايا بأمدرمان تشكو ارتفاع سعر الغاز وصعوبة جمع الحطب

متابعات- اليوم نيوز

أشتكى عدد من مشرفي المطابخ الجماعية (التكايا) في أم درمان من اضطرارهم لاستخدام الحطب في طهي الطعام الذي تقدمه للمواطنين في المدينة بشكلٍ مجاني، عازين ذلك إلى ارتفاع سعر غاز الطبخ.

 

وقال مؤسس ومسؤول تكية “فكة ريق” عثمان الجندي، إن الاعتماد على الحطب قد يهدد استمرار عمل المطابخ، نسبة لعدد من المشكلات المترتبة على استخدامه.

وأوضح الجندي أن سبب اعتمادهم على الحطب يعود إلى ارتفاع أسعار غاز الطهي، حيث ارتفع سعر أسطوانة الغاز من 6 آلاف جنيه سوداني إلى 30 ألف، وقال إنه أجبرهم على قطع أشجار في المنطقة واستخدامها كحطب لطبخ الطعام.

 

المزيد من المشاركات

وأشار الجندي إلى أن بعض المتطوعين العاملين توقفوا عن العمل ، لتسبب الدخان الناتج عن الاعتماد على الحطب بمشاكل صحية لهم، لافتا إلى أن بعضهم مصاب بمرض الربو التنفسي، وأضاف “رغم ذلك نقاوم الظروف لأننا إذا توقفنا سيتضرر نحو 280 أسرة يعتمدون كلياً في أخذ حصة من الطعام يومياً”.

 

وناشد الجندي الحكومة بتقديم غاز مدعوم يخصص للتكايا، نسبة لأنها تقدم وجبات مجانية للمتضررين من الحرب، من جانبه وصف مسؤول تكايا ود نوباوي بأم درمان القديمة، طارق خليفة لـ راديو تمازج،  استخدام الحطب بالأمر الصعب.

 

وأشار إلى أن تكايا ود نوباوي تتكون من ثلاث وحدات عاملة، أحدها للعاملين على إعادة خدمات الكهرباء والمياه في ود نوباوي، موضحًا أن هناك 16 أسرة تتواجد في الحي الامدرماني، بالإضافة إلى ما لا يقل عن 150 شخص يستفيدون من التكايا في ود نوباوي شمال، ولفت إلى أن التكايا تقدم وجبة واحدة يومياً، موضحاً أن أي أسرة تأخذ كمية تكفي وجبتين بالخبز.

المصدر راديو تمازج

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.