اليوم نيوز

أحدث تطورات سد النهضة ومخاوف سودانية مصرية

متابعات – اليوم نيوز – كشف الباحث في الشأن الإفريقي وحوض النيل، هاني إبراهيم، عن تطورات جديدة بشأن سد النهضة، موضحًا أن إثيوبيا تقوم بتمرير المياه من خلال التوربينين المنخفضين مع تشغيل جزئي للتوربينين العلويين. وأكد إبراهيم أن المفيض الغربي لـ سد النهضة مغلق، على الرغم من تجاوز منسوب بحيرة سد النهضة لحد تشغيل المفيض، مما يزيد من المخاوف بشأن تدفق المياه إلى مصر والسودان.

 

 

وأشار إبراهيم إلى أن تدفق المياه من سد النهضة عبر النيل الأزرق، الذي يعد المورد الأساسي لنهر النيل في مصر، أقل من الاحتياجات المائية اللازمة للبلدين. وأوضح أن البيانات المسجلة تشير إلى انخفاض كبير في منسوب النيل الأزرق بالقرب من الحدود السودانية، مما يعكس حجم التدفق المحدود من سد النهضة.

 

 

وأضاف هاني إبراهيم أن منسوب المياه المسجل في 28 يوليو بلغ 488.53 مترًا، مع تدفق يقدر بما بين 30 إلى 50 مليون متر مكعب يوميًا، وهو ما يمثل أقل من 10% من التدفق اليومي الطبيعي للنهر قبل إنشاء سد النهضة. وأشار إلى أن التغير في لون المياه المرصود في 4 أغسطس يعكس تدفق المياه المحملة بالطمي من التوربينين السفليين لـ سد النهضة، مما يؤكد استمرار تشغيلهما بشكل جزئي.

 

 

تثير هذه التطورات قلقًا متزايدًا في مصر والسودان، حيث يعتمد البلدان بشكل كبير على مياه النيل التي تتأثر بتدفقها من سد النهضة، مما يزيد من الحاجة إلى حلول عاجلة لضمان تلبية احتياجاتهما المائية.

 

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.