اليوم نيوز

اماني الطويل تتوقع سيناريو سيء في السودان الأيام المقبلة

متابعات – اليوم نيوز – ترى اماني الطويل، مديرة البرنامج الأفريقي بمركز “الأهرام للدراسات الإستراتيجية”، أن مفاوضات جنيف بشأن الأزمة السودانية لم تحقق تقدمًا ملحوظًا نحو وقف الحرب، ووصفت حصيلتها بأنها “محدودة”.

 

ووفقًا لما نقلته الجزيرة نت، أشارت الطويل إلى أن أبرز نتائج هذه المفاوضات كانت موافقة الحكومة السودانية على فتح معبر أدري مع تشاد لتمرير المساعدات الإنسانية إلى إقليم دارفور، وهو إنجاز صغير مقارنة بالأهداف الأكبر للمفاوضات.

 

 

وأكدت الطويل أن موقف الجيش السوداني فيما يتعلق بتنفيذ “إعلان جدة” كان صحيحًا من حيث المبدأ، لكنه افتقر إلى الآليات الصحيحة للوصول إلى هذا الهدف. ونصحت رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، بالتخلص من ضغوط القوى السياسية المختلفة والابتعاد عن تقييم هذه القوى بطرق غير محايدة، مشيرة إلى ضرورة أن يتعامل البرهان مع جميع التنظيمات السياسية على مسافة واحدة لضمان توازن القوى.

 

 

كما توقعت الطويل أن تشهد المرحلة المقبلة تصعيدًا عسكريًا وسياسيًا في السودان، مشيرة إلى أن طرفي النزاع قد يلجآن إلى حلفائهما لتعزيز مواقفهما. كما توقعت تغيرًا في طريقة تعامل المجتمع الدولي مع الأزمة السودانية، مع احتمال تقليل المرونة التي أظهرها في السابق خلال مفاوضات جنيف.

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.