اليوم نيوز

خلال ساعات .. ظاهرة فلكية نادرة

أعلن علماء الفلك أن سماء العالم العربي ستشهد بعد منتصف ليل الأربعاء وفجر الخميس، ظاهرة فلكية نادرة تتمثل في اقتران كوكبَي المشتري والمريخ. هذا الاقتران سيحدث في الساعة 02:00 صباحاً بتوقيت مكة المكرّمة، وسيستمر لبقية الليل.

 

مشهد الاقتران وكيفية رؤيته

هذه الظاهرة ستؤدي إلى ظهور الكوكبين متقاربين للغاية، حيث يفصل بينهما جزء صغير من الدرجة (0.3) في الأفق الشرقي، ما يجعلهما يبدوان ظاهرياً وكأنهما متلامسان. يمكن مشاهدة هذا المشهد النادر بالعين المجردة ولن يتكرر مرة أخرى حتى ديسمبر 2033.

 

كيف يمكن رؤية الاقتران

المزيد من المشاركات

أوضح المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أنه يمكن رصد الاقتران بسهولة بالعين المجردة، حيث سيظهر كوكب المشتري كضوء أبيض ساطع بينما يظهر المريخ بلون أحمر خافت. باستخدام المناظير، يمكن رؤية أقمار المشتري الأربعة الكبيرة، ما يجعل هذا الحدث فرصة رائعة لهواة الفلك والمصورين.

 

الاقتران بين الكواكب: مفهوم علمي

الاقتران هو ظاهرة تحدث عندما تظهر الكواكب قريبة من بعضها في السماء نتيجة لاصطفافها مع الأرض في النظام الشمسي. تختلف المسافة بين الكواكب أثناء الاقتران من 0.5 درجة إلى 9 درجات، وقد تصل في بعض الأحيان إلى أقل من 0.1 درجة، كما حدث في اقتران المشتري وزحل في عام 2020.

 

واقع المسافات في الفضاء

بالرغم من أن المشتري والمريخ سيبدوان قريبين من بعضهما، إلا أن الحقيقة العلمية تشير إلى وجود مسافات شاسعة تفصل بينهما في الفضاء. مدار المريخ أقرب إلى الشمس من مدار المشتري، الذي يبعد عن الشمس بحوالي 3.5 مرة أكثر من المريخ. هذا الاقتراب الظاهري يحدث نتيجة اصطفاف الأرض والمريخ والمشتري على نفس الجانب من النظام الشمسي.

 

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.