اليوم نيوز

أمجد فريد: تصحيح وزارة الخارجية الأميركية لخطأ المبعوث توم بيرييللو يعيد الأمور إلى نصابها

متابعات – اليوم نيوز – أعرب أمجد فريد، المستشار السابق لرئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، عن تقديره لتصحيح وزارة الخارجية الأميركية للخطأ الذي ارتكبه المبعوث الأميركي توم بيرييللو، عندما نسب قرار فتح معبر أدري إلى الجيش السوداني.

 

وأكدت الوزارة في بيانها الصادر اليوم الأحد أن القرار صدر عن مجلس السيادة، مما يعيد الأمور إلى نصابها الصحيح.

 

فتح الحدود ومسؤولية السيادة

أوضح فريد أن فتح الحدود يُعتبر شأنًا سياديًا، مشيرًا إلى أن الجيش السوداني لا يسيطر على المنطقة التي يتعلق بها المعبر. وأكد أن احترام القانون الدولي ومبدأ مسؤولية الحماية يمنع تجاوز حكومة الأمر الواقع في مثل هذه القرارات السيادية.

 

التعامل الدولي مع حكومة الأمر الواقع

أشار أمجد فريد إلى أن الخلاف السياسي حول الشرعية السياسية للحكومة بعد انقلاب 25 أكتوبر 2021 لا يجب أن يقلل من سيادة السودان على أراضيه.

 

وذكر أن المجتمع الدولي، بما في ذلك الولايات المتحدة، تعامل مع الحكومة الحالية كـ”حكومة أمر واقع”، مشيرًا إلى أن السفير الأميركي السابق في الخرطوم سلم أوراق اعتماده إلى رئيس مجلس السيادة بعد الانقلاب، مما يعكس اعترافاً ضمنياً بوجود الحكومة رغم الخلاف السياسي الداخلي.

 

رفض التوسع الإماراتي

وفي سياق حديثه عن الحرب الحالية في السودان، شدد فريد على أن التشكيك في سيادة البلاد هو محاولة لإجبار السودان على قبول ما وصفه بـ”أطماع التوسع الاحتلالي الإماراتي”، مؤكداً أن هذا الأمر غير مقبول بأي شكل من الأشكال.

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.