اليوم نيوز

المبعوث الأمريكي إلى السودان يؤكد على أهمية تنفيذ التزامات إعلان جدة

متابعات – اليوم نيوز – أكد المبعوث الأمريكي إلى السودان، توم بيريلو، أن المحادثات الأخيرة في سويسرا، التي لم تشارك فيها القوات المسلحة السودانية، تهدف إلى دعم تنفيذ التزامات إعلان جدة التي تم التوصل إليها العام الماضي. وأشار بيريلو إلى أنه “لا توجد أعذار” أمام الجيش السوداني وقوات الدعم السريع للتأخر في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه.

 

أهمية تنفيذ التزامات إعلان جدة

في تصريحات خاصة لـ”الشرق”، رد بيريلو على اتهامات مسؤول في الجيش السوداني بأن محادثات جنيف تمثل محاولة لعدم تنفيذ اتفاق جدة. وأوضح أن “هذه الادعاءات خاطئة”، مؤكداً أن محادثات سويسرا جاءت “بالتأكيد لدعم تنفيذ التزامات إعلان جدة” والالتزامات القانونية الدولية.

 

محادثات لتحقيق تقدم مع الجيش وقوات الدعم السريع

أكد بيريلو أن المحادثات تسعى لتحقيق تقدم مع الجيش السوداني وقوات الدعم السريع لضمان مشاركتهم بشكل منتظم. وأشار إلى وجود “أعذار سياسية” لعدم المشاركة، لكنه أكد أن المحادثات تمكنت من إشراك عدد كبير من الشخصيات، بما في ذلك شخصيات من الجيش.

 

أهمية تنفيذ إعلان جدة

شدد المبعوث الأمريكي على أن المحادثات تهدف إلى تنفيذ التزامات إعلان جدة، معرباً عن سماعه لرغبة السودانيين في تنفيذ هذا الإعلان. وأوضح أن هذا الأمر دفعهم إلى إجراء المحادثات.

 

تعثر محادثات جدة وعقبات التنفيذ

استضافت مدينة جدة محادثات برعاية سعودية أمريكية العام الماضي، توصلت من خلالها الأطراف السودانية إلى اتفاق يقضي بحماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية. ورغم الإعلان عن عدة هدنات، إلا أن خروقات متعددة لوقف النار دفعت الرياض وواشنطن إلى تعليق المفاوضات في ديسمبر الماضي.

 

محادثات جنيف: محاولات للتوصل إلى اتفاق جديد

على مدى عشرة أيام من المحادثات في جنيف، حاولت مجموعة جديدة من الوسطاء الدوليين التفاوض على زيادة المساعدات وتوفير الحماية للمدنيين. ورغم الجهود الدبلوماسية المكثفة، فشلت في إقناع الجيش السوداني بإرسال وفد رسمي إلى سويسرا.

 

الولايات المتحدة تدعو لبدء محادثات فورية

شدد المبعوث الأمريكي على أهمية بدء محادثات فورية بشأن السودان، مؤكداً على ضرورة احترام سيادة ووحدة البلاد وترك السودانيين يحددون مستقبلهم. وأكد على وجود “مقاربات بديلة” للمحادثات في المستقبل.

 

التعاون مع دول الجوار ومواجهة التحديات الإنسانية

أعرب بيريلو عن امتنانه لمصر على استضافتها لأكثر من مليون لاجئ سوداني، مشيراً إلى أن واشنطن تبرعت بأكثر من مليار دولار لدعم جهود استقبال اللاجئين السودانيين في دول الجوار. وأكد على أهمية وقف الأعمال العدوانية لتمكين هذه الجهود.

 

دعوة لوقف تأجيج الصراع

دعا بيريلو الأطراف الخارجية إلى التوقف عن تزويد المتقاتلين في السودان بالأسلحة، والبدء بالمشاركة في محادثات السلام. وأشار إلى تصاعد عدد الأطراف الخارجية التي تسعى لتأجيج الحرب في السودان.

 

تعزيز حظر الأسلحة على دارفور

أكد المبعوث الأمريكي على جهود بلاده لتنفيذ وتوسيع حظر الأسلحة على دارفور، الذي فرضه مجلس الأمن، بالإضافة إلى العقوبات الأمريكية ضد بعض قيادات قوات الدعم السريع.

 

عقوبات محتملة على قادة قوات الدعم السريع

أفادت وكالة “رويترز” بأن لجنة تابعة لمجلس الأمن الدولي تدرس فرض عقوبات على اثنين من قيادات قوات الدعم السريع السودانية، لاتهامهم بتهديد السلام والاستقرار في البلاد عبر العنف وانتهاكات حقوق الإنسان.

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.