اليوم نيوز

الإدارة الأميركية تمنح الجيش السوداني مهلة 72 ساعة

متابعات – اليوم نيوز – كشفت مصادر مطلعة أن الإدارة الأميركية منحت الجيش السوداني مهلة لا تتجاوز ثلاثة أيام للمشاركة في مفاوضات جنيف التي تهدف إلى وقف الحرب في السودان. وأفاد المبعوث الأميركي الخاص للسودان، توم بيريللو، بأنهم لم يتلقوا حتى الآن رداً من قائد الجيش السوداني، الجنرال عبد الفتاح البرهان، بشأن المشاركة في المفاوضات.

 

 

وفي حديثه لمجموعة محدودة من النشطاء السودانيين في جنيف، قال بيريللو: “لم نتلق رداً من الجيش السوداني بشأن مشاركته في المباحثات، ونتوقع أن يلحق وفد الجيش السوداني بالمفاوضات خلال يومين أو ثلاثة أيام.”

 

 

وأشار المبعوث الأميركي إلى أن الوفد الذي أرسلته الحكومة السودانية في بورتسودان للتشاور مع الجانب الأميركي في جدة، لم يركز على القضايا الإنسانية ووقف إطلاق النار، بل كان اهتمامه منصباً على الترتيبات السياسية.

 

 

من جانبها، أكدت مسؤولة رفيعة المستوى في الإدارة الأميركية، خلال لقاءات غير مباشرة مع مجموعة من السودانيين، أن وفد “قوات الدعم السريع” قد وصل إلى جنيف للمشاركة في المفاوضات، مشيرة إلى أن المفاوضات ستبدأ في الموعد المحدد حتى في حال عدم مشاركة الجيش السوداني. وأوضحت أنه من المحتمل ألا يشارك أي من المسؤولين الذين يمثلون القيادة العسكرية في السودان.

 

 

وكان رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، قد أكد في خطاب بمناسبة عيد الجيش الـ70 أن طريق السلام أو وقف الحرب واضح، ويتمثل في تطبيق ما تم الاتفاق عليه في منبر جدة في مايو 2023. وأوضح البرهان أن القوات المسلحة لن تساوم أو تهادن في استعادة الأمن والاستقرار، مشددًا على أن العمليات العسكرية لن تتوقف بدون انسحاب المليشيات المتمردة من المدن والقرى التي احتلتها.

 

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. خلف الله عوض محمود يقول

    واضح ان امريكا ليس لديها ما تفعلة اكثر مما فعلتة بدعمها للتمرد ..
    نؤيد وبشدة موقف الجيش السيادي المشروع الذي يحفظ حق المواطن وسيادة الدولة ..
    فلتذهب امريكا للجحيم ومن شايعها

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.